إجراءات جديدة لترقية الأساتذة
شريطة توفير خبرة 10 سنوات.. بن غبريط تعلن:
**
أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس عن الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاث بعنوان سنة 2016 وذلك طبقا للتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015 والمحددة لكيفيات تطبيق بعض الأحكام التنظيمية المتعلقة بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
وجاء في بيان لوزيرة التربية الوطنية نشر على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أن الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون تبدأ أولا بالتسجيل في قوائم التأهيل في جميع الأطوار مع ضرورة توفر فيهم خبرة 10 سنوات حيث أوضح ذات البيان أن المعنيين بالأمر في كل من الأطوار هم أولا في التعليم الابتدائي المرشحين للترقية إلى أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية الأساتذة الرئيسيين في المدرسة يرقون إلى رتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية أما في التعليم المتوسط يتم ترقية الأساتذة المتوفرة فيهم شرط الأقدمية في العمل لمدة 10 سنوات إلى رتبة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط والأساتذة الرئيسيين يرقون إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط وينطبق هذا على الطور الثانوي كذلك.
بن غبريط ترفض أي مبرر أو تقصير في تنفيذ تعليمتها
وفي هذا السياق رفضت بن غبريط القبول بأي شكل من الأشكال المبررات المبنية على التقصير أو قصور مديري المؤسسات في أداء مهامهم في هذا الشأن وذلك أما بعدم إرسال طلبات المعنيين والوثائق ذات الصلة في الآجال المحددة أو عدم الفهم الجيد للنصوص المتعلقة بشروط الترقية لا سيما منها شرط الأقدمية المطلوبة.
وجاء رفض الوزيرة تبعا لبعض الأخطاء التي وقع فيها بعض المسيرين على المستوى المحلي بعنوان سنة 2015 كما نبهت بن غبريط إلى أن مصالح مديريات التربية تقع عليها المسؤولية الكاملة في تمكين كل الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية وبناء على طلبهم من المشاركة في الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل.
وأشارت بن غبريط إلى أن الإجراءات المنصوص عليها في ذات البيان لا تتعلق بمعلمي المدرسة الابتدائية التعليم الأساسي الذين أنهوا تكوينهم بعد 03 جوان 2012 لكون عملية ترقيتهم إلى الرتب الأعلى تتم وفق أحكام النقطة الثانية من التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المذكورة كما قالت الوزيرة أن تعداد المناصب المفتوحة للترقية لا يتطلب إجراء ترقية الموظفين المنتمين للرتب المذكورة بل يتطلب ضرورة توفر مناصب مالية شاغرة في رتب الترقية حيث أكدت أنه يتم اعتماد تحويل المناصب المالية الخاصة بهم حال استئنافهم شروط الترقية عن طريق التسجيل في قوائم التأهيل غير أن الترقية وفق هذا النمط تكون وجوبا -على حد تعبيرها- في حدود المناصب المتوفرة.
آجال انتهاء إيداع الملفات يوم 30 نوفمبر القادم
أما فيما يخص آجال تنظيم الترقيات عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل فقد تم فتحها ابتداء من 20 أكتوبر الجاري إلى غاية 03 نوفمبر 2016 وأردف البيان أن اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء تجتمع في اجل أقصاه 13 نوفمبر 2016 على أن يتم الإعلان عن النتائج في اجل أقصاه 17 نوفمبر 2016 ومن ثم إنجاز مشاريع القرارات المتضمنة ترقية الموظفين إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاثة وإيداعها قبل 30 نوفمبر 2016 لدى مصالح الرقابة المالية قصد تأشيرها.
كما نص ذات المصدر على إجراءات الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل من خلال قائمة اسمية لكل الموظفين المتوفرة فيهم الشروط القانونية للترقية على قائمة التأهيل بغض النظر عن مادة التدريس مع احتساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر 2015 ومن ثمة اعتماد المنشور رقم 1064 المؤرخ في 19 نوفمبر 2009 والمتضمن كيفيات إعداد قوائم التأهيل للالتحاق برتب أعلى المعدل والمتمم بالمنشور رقم 1132 المؤرخ في 31 أكتوبر 2013 لإعداد القائمة النهائية للموظفين المقبولين للترقية.
بن غبريط تدعو للتقيد بملاحظات سطرتها وزارتها
وفي هذا الصدد أكدت بن غبريط في بيانها على وجوب التقيد ببعض الملاحظات التالية ومنها الأساتذة الذين يجب عدم احتسابهم ضمن الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط الترقية إلى الرتب المستحدثة ومنهم الأساتذة المحالين والمؤكد إحالتهم على التقاعد العادي أو النسبي خلال سنة 2016 إلى جانب الأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبتي رئيسي ومكون بعنوان سنة 2015 ومن ضمن الملاحظات كذلك احتساب الأقدمية عن طريق اعتماد الجمع بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج وفقا للمادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 ما يلي: بالنسبة للالتحاق برتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية: يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج أستاذ المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية معلم المدرسة الابتدائية أو معلم المدرسة الأساسية بالنسبة للموظفين الذين استفادوا من الإدماج في رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية بناء على أحكام المرسوم التنفيذي رقم 08-3158 أو أحكام المرسوم التنفيذي 12/240 أو يتم الإدماج بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج وأستاذ المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية أما بالنسبة للالتحاق برتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية فجاء في نص البيان يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية أستاذ مجاز في التعليم الأساسي العامل في المدارس الابتدائية.
عبلة عيساتي
**
أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس عن الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاث بعنوان سنة 2016 وذلك طبقا للتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015 والمحددة لكيفيات تطبيق بعض الأحكام التنظيمية المتعلقة بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
وجاء في بيان لوزيرة التربية الوطنية نشر على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أن الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون تبدأ أولا بالتسجيل في قوائم التأهيل في جميع الأطوار مع ضرورة توفر فيهم خبرة 10 سنوات حيث أوضح ذات البيان أن المعنيين بالأمر في كل من الأطوار هم أولا في التعليم الابتدائي المرشحين للترقية إلى أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية الأساتذة الرئيسيين في المدرسة يرقون إلى رتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية أما في التعليم المتوسط يتم ترقية الأساتذة المتوفرة فيهم شرط الأقدمية في العمل لمدة 10 سنوات إلى رتبة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط والأساتذة الرئيسيين يرقون إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط وينطبق هذا على الطور الثانوي كذلك.
بن غبريط ترفض أي مبرر أو تقصير في تنفيذ تعليمتها
وفي هذا السياق رفضت بن غبريط القبول بأي شكل من الأشكال المبررات المبنية على التقصير أو قصور مديري المؤسسات في أداء مهامهم في هذا الشأن وذلك أما بعدم إرسال طلبات المعنيين والوثائق ذات الصلة في الآجال المحددة أو عدم الفهم الجيد للنصوص المتعلقة بشروط الترقية لا سيما منها شرط الأقدمية المطلوبة.
وجاء رفض الوزيرة تبعا لبعض الأخطاء التي وقع فيها بعض المسيرين على المستوى المحلي بعنوان سنة 2015 كما نبهت بن غبريط إلى أن مصالح مديريات التربية تقع عليها المسؤولية الكاملة في تمكين كل الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية وبناء على طلبهم من المشاركة في الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل.
وأشارت بن غبريط إلى أن الإجراءات المنصوص عليها في ذات البيان لا تتعلق بمعلمي المدرسة الابتدائية التعليم الأساسي الذين أنهوا تكوينهم بعد 03 جوان 2012 لكون عملية ترقيتهم إلى الرتب الأعلى تتم وفق أحكام النقطة الثانية من التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المذكورة كما قالت الوزيرة أن تعداد المناصب المفتوحة للترقية لا يتطلب إجراء ترقية الموظفين المنتمين للرتب المذكورة بل يتطلب ضرورة توفر مناصب مالية شاغرة في رتب الترقية حيث أكدت أنه يتم اعتماد تحويل المناصب المالية الخاصة بهم حال استئنافهم شروط الترقية عن طريق التسجيل في قوائم التأهيل غير أن الترقية وفق هذا النمط تكون وجوبا -على حد تعبيرها- في حدود المناصب المتوفرة.
آجال انتهاء إيداع الملفات يوم 30 نوفمبر القادم
أما فيما يخص آجال تنظيم الترقيات عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل فقد تم فتحها ابتداء من 20 أكتوبر الجاري إلى غاية 03 نوفمبر 2016 وأردف البيان أن اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء تجتمع في اجل أقصاه 13 نوفمبر 2016 على أن يتم الإعلان عن النتائج في اجل أقصاه 17 نوفمبر 2016 ومن ثم إنجاز مشاريع القرارات المتضمنة ترقية الموظفين إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاثة وإيداعها قبل 30 نوفمبر 2016 لدى مصالح الرقابة المالية قصد تأشيرها.
كما نص ذات المصدر على إجراءات الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل من خلال قائمة اسمية لكل الموظفين المتوفرة فيهم الشروط القانونية للترقية على قائمة التأهيل بغض النظر عن مادة التدريس مع احتساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر 2015 ومن ثمة اعتماد المنشور رقم 1064 المؤرخ في 19 نوفمبر 2009 والمتضمن كيفيات إعداد قوائم التأهيل للالتحاق برتب أعلى المعدل والمتمم بالمنشور رقم 1132 المؤرخ في 31 أكتوبر 2013 لإعداد القائمة النهائية للموظفين المقبولين للترقية.
بن غبريط تدعو للتقيد بملاحظات سطرتها وزارتها
وفي هذا الصدد أكدت بن غبريط في بيانها على وجوب التقيد ببعض الملاحظات التالية ومنها الأساتذة الذين يجب عدم احتسابهم ضمن الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط الترقية إلى الرتب المستحدثة ومنهم الأساتذة المحالين والمؤكد إحالتهم على التقاعد العادي أو النسبي خلال سنة 2016 إلى جانب الأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبتي رئيسي ومكون بعنوان سنة 2015 ومن ضمن الملاحظات كذلك احتساب الأقدمية عن طريق اعتماد الجمع بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج وفقا للمادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 ما يلي: بالنسبة للالتحاق برتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية: يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج أستاذ المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية معلم المدرسة الابتدائية أو معلم المدرسة الأساسية بالنسبة للموظفين الذين استفادوا من الإدماج في رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية بناء على أحكام المرسوم التنفيذي رقم 08-3158 أو أحكام المرسوم التنفيذي 12/240 أو يتم الإدماج بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج وأستاذ المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية أما بالنسبة للالتحاق برتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية فجاء في نص البيان يتم الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية والرتبة الأصلية أستاذ مجاز في التعليم الأساسي العامل في المدارس الابتدائية.
عبلة عيساتي
إشترك بالنشرة البريدية
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء